Breaking News

قصة الابن الكسول

قصة الابن الكسول


قصة الابن الكسول

كان ياما كان يا ساده يا كرام ما يطيب الكلام الا بذكر النبي عليه افضل الصلاة والسلام . في قرية صغيره في الهند كان يعيش هناك فلاح غني في منزل كبير رائع مع زوجته الجميله وابنه ووالده الشيخ الكبيركان الفلاح رجل صالح ونشيط يحب عمله ويخلص له ينام مبكرا ويستيقظ من نومه مبكرا علي صلاة الفجر يصلي ويتناول طعام الافطار ويذهب الي مزرعته نشيطا  ليرعاها , ثم بعض ذلك يذهب الي حظيرته المليئه بالبقر, والاحصنه , والبغال مختلفة الانواع ليرعاهم ثم بعض ذلك يذهب الي محل البقاله الخاص به ليفتحه كان محل بقالة الفلاح كبير للغايه كان يبيع به كل انواع الحبوب المختلفه الكثيره التي يحتاجها الناس كما ايضا كانت الناس تحبه لانه صالح نشيط مخلص لعمله يساعد الفقراء ويعطيهم الكثير ولكن بالرغم من نشاط الفلاح وحب الناس له كان ابنه الذي يدعي مازن كسول جدا يحب النوم كثيرا كان ينام اغلب الوقت والجزء الاخر من اليوم يضيعه في اللعب مع اصدقاء السوء الكسالي مثله كان لا يستغل وقته في العمل الصالح مطلقا ولا يساعد والده في العمل ايضا وكان اناس القريه يسخرون منه ويحتقرونه دائما ولا يحبونه لفعله الاشياء السيئه دائما ولكسله الشديد . وذات يوم استيقظ الفلاح من نومه مبكرا كعادته لكنه احس بالتعب الشديد فذهب الي ابنه النائم وقال له : يا بني استيقظ من نومك واذهب معي الي العمل لتساعدني فانا احتاج المساعده . استيقظ ابنه مازن وقال له : يا ابي انا اليوم اشعر بالمرض احتاج القليل من الراحه لا استطيع الذهاب معك انا اسف . فقال له والده : استرح يا بني ساذهب الي المزرعه بمفردي .

مازن يفقد والده :-

وفي اليوم التالي.. ازداد مرض الفلاح وبعد ايام قليله من مرضه مات .... بعد موت الفلاح لم يعطي مازن اي اهميه لعمل والده وظل اغلب الوقت كما اعتاد ان يفعل في النوم والجلوس مع اصدقائه السوء ونيتيجه لافعال مازن جفت الارض وقل محصولها وضعفت الحيوانات وقل انتاج الالبان واللحوم واوشكت منتجات البقاله علي الانتهاء وعندما علمت والدة مازن لما حدث في ممتلكاتهم من خسائر ذهبت الي مازن وقالت له : مازن يا ابني بعد وفاة والدك يجب عليك الاعتناء بالمزرعه , والحظيره , ومحل البقاله لنتمكن من العيش . فقال لها مازن : ولكن انا يا امي ليس لدي اي خبره ولا معرفه بشئون الزراعه ورعاية الحيوانات وامور البيع فانا لم اذهب ولا مره مع ابي الي المزرعه . فقالت له والدته :يا بني عليك فعل اي شئ سنفقد ممتلكاتنا ونخسر كل شئ كما ان جدك يمكنه مساعدتك واعطائك الخبره والمعرفه الكافيه بامور الزراعه ورعاية الحيوانات والبيع . فقال لها مازن : حسنا !!! اطمئني يا امي ساتحدث معه غدا لا تقلقي ثقي بي ....

نصيحة الجد لحفيده مازن :-

 في اليوم التالي استيقظ مازن من نومه مبكرا ثم ذهب الي جده وقال له : صباح الخير يا جدي !!! فقال له : صباح الخير يا مازن !!! كيف حالك !!؟؟ فقال مازن : بخير . فقال الجد :حسنا !! تعلم يا مازن ان الاستيقاظ المبكر افضل شئ يمكن ان يفعله اي انسان عليك الاستمرار في ذلك , فقال مازن : بالطبع ساستمر ولكن لدي بعض الاسئله اريدك ان تساعدني وتستمع الي , فقال له الجد تفضل يا مازن. فقال مازن : يا جدي الايام القليله الماضيه بعد وفاة ابي تعرضنا لخساره كبيره في ممتلكاتنا واتت الي امي حزينه واخبرتني انه يجب ان افعل شيئا وانه علي اداره كل شئ بكل قوه وجهد واخبرتني ايضا انه يمكنك ان تعطيني نصائح يمكنني الاستعانه بها في عملي لانني ليس لدي اي خبره بامور الزراعه والبيع , فقال له جده : امك لديها الحق في كل شئ اخبرتك به يجب عليك تولي الامر مثلما كان يفعل والدك وانا ساعطيك بعض النصائح الجيده اذا التزمت بها ستصبح انسان ناجح اولا : يجب عليك الاستيقاظ مبكرا والذهاب الي المزرعه قبل شروق الشمس ثم بعد ذلك يجب ان تذهب الي الحظيره وتعتني بها , ثم بعد ذلك تذهب الي محل البقاله اذا فعلت هذا كل يوم ستحصل علي نتيجه جيده ترضيك .. فقال له مازن : حسنا يا جدي الحبيب !! سافعل كل ما اخبرتني به اراك لاحقا الي اللقاء ...

حياة مازن الجديده ونجاحه :-

في اليوم التالي .... استيقظ مازن مبكرا علي صلاة الفجر صلي الفجر وتناول طعام الافطار وذهب الي مزرعته قبل شروق الشمس ثم بعد ذلك الي حظيرته ثم الي محل البقاله الخاص به واستمر علي ذلك الامر لعدة اشهر احبه الناس لاخلاصه في عمله واحبه الفقراء لمساعدته لهم .. وفي النهايه استطاع مازن ان يسترجع ما فقده من خسائر وعادت ارضه منتجه كما كانت وعاد محل البقاله كبيرا ملئ بالحبوب ومختلف المحاصيل وزاد عدد الابقار والبغال وفرح مازن لهذا كثيرا واحب عمله اكثر من الاول .. وذات يوم عاد مازن مسرورا بالنتيجه التي حصل عليها في عمله وقابل امه وقال لها : انظري يا امي لقد عوضنا ما فقدناه من خسائر الحمد لله. فقالت له امه : الحمد لله يا بني ولكن يجب عليك ان تذهب الي جدك وتشكره علي مساعدتك , فقال لها : حسنا سافعل .. ثم ذهب علي الفور الي جده وقال له : شكرا لك يا جدي كثيرا بفضلك استطعت ان اعيد ما فقدناه من خساثر, فقال له جده : يا بني انا لم افعل شئ لماذا تشكرني!؟ كل ما حصلت عليه كان بسببك . فقال مازن : بسببي انا كيف؟؟  فقال له : كل هذا حدث بسبب تخلصك من كسلك وعملك الجاد والاعتناء بممتلكاتك ولهذا عليك الاستمرار في فعل ذلك والاستيقاظ مبكرا والذهاب الي عملك والاعتناء بكل شي تملكه لانه لو توقفت لمده يوم واحد فقط ستبدا تخسر تدريجيا كما حدث مسبقا .. وهكذا استمع مازن لكلام جده وشكره عليه ووعده انه لن يعود للكسل مره اخري وتخلص مازن من كسله واصبح فلاحا غني صالح نشيط كوالده يحبه الناس..

الاستفاده :-

 يعتبر الكسل اسوء الصفات التي يمكن ان يمتلكها انسان لذلك يجب علينا انجاز واجبتنا ومهامنا قبل انتهاء الوقت المحدد والتخلص من صفة الكسل وعدم مصادقة اصدقاء السوء ..

ليست هناك تعليقات